آخر التعليقات

الخميس، 5 سبتمبر 2013

ماهي الرقابة على الانترنت و ماذا تعرف عنها


السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بزوار مدونة| Geek4informatique | في موضوع جديد

~*¤®§(*§ الموضوع : ماهي الرقابة على الانترنت ؟  §*)§®¤*~ˆ° 



تقوم الحكومات ومزودو خدمة الانترنت ( ISPs ) في العديد من دول الشرق الأوسط بحجب مواقع تحتوي على معلومات لا يتفقون معها، إما لأنّ السلطات لا تسمح بانتشار وجهة نظر الموقع المحجوب أو ببساطة لأن الصفحة المحجوبة تحتوي على كلمات من قائمة الكلمات المحظورة لدى هذه السلطات. كما هو الحال،على سبيل المثال، مع المواقع التي تحتوي على كلمة “إسرائيل”، والتي تعتبر من المواقع الأكثر حجباً في الشرق الأوسط.



باختصار، هنالك نوعان رئيسيان من الرقابة: أولهما الرقابة النشطة وهي التي تقوم فيها السلطات بالتدخل فعلياً لمنع وصول منشورات معينة إلى الناس. ويحتاج هذا النوع من الرقابة إلى الاستعانة بأدوات تقنية وماسحات ومراقبين يتابعون ما تنشره مواقع الانترنت.

والنوع الآخر هو الرقابة الذاتية. ولعل هذا النوع من الرقابة هو الأكثر إشكالية لأن نجاحه يعتمد على خوف القائمين على المواقع من إغضاب السلطات فيمتنعون عن نشر مواد إشكالية لتجنب المواجهات القانونية، وبالتالي فمن الصعب اكتشاف هذا النوع من الرقابة أو التحايل عليه. ولا توجد قواعد ناظمة لهذا النوع من الرقابة. ومع أن الرقابة الذاتية في وسائل الإعلام عبر الانترنت شائعة جداً في الشرق الأوسط،

ما هي آلية عمل الانترنت؟
لنتمكن من فهم آلية عمل الرقابة على الانترنت وكيفية التحايل على هذه المشكلة، لا بد لنا من أن نبدأ بفهم آلية عمل الانترنتذاتها. عندما تتصفحون الانترنت في المنزل أو مقهى عام، فأنتم تتصلون بالشبكة العنكبوتية بواسطة أحد مزودي خدمة الانترنت Internet Service Provider ISP الذي يقوم بإعطاء الحاسوب الذي تستخدمونه عنواناً )عنوان آي بي أو عنوان بروتوكول الانترنت
IP Address ( يشبه إلى حد ما العناوين البريدية في أنه يستخدم لتعريفكم وتبادل المعلومات معكم، ويكون بإمكان أي شخص يعرف عنوان بروتوكول الانترنت الخاص بكم أن يتوصل إلى مكانكم الجغرافي.

بإمكانكم معرفة عنوان برتوكول الانترنت الخاص بكم (.هنا)

والأمر سيان بالنسبة إلى مواقع الانترنت، فهي أيضاً لها عناوين آي بي؛ وفي واقع الامر، فأنتم تقومون بطلب المعلومات من عنوان آي بي معين في كل مرة تستعرضون فيها صفحة ما على حاسوبكم. وبسبب صعوبة تذكر هذه العناوين، فإن نظام مخدمات أسماء النطاقات ( Domain Name Servers DNS ) يعطيها أسماء يمكن لنا قراءتها وتذكرها هي “أسماء النطاقات”، مثل www.google.com أي أن نظام أسماء النطاقات يعمل وكأنه دليل هاتف ضخم يربط بين الأسماء وأرقامها.

ويعني هذا أنّ سلسة من الأشياء تحدث عندما تطلبون من متصفحكم فتح موقع مثل( www.google.com ) إذ يقوم حاسوبكم بطلب عنوان الآي بي الخاص بهذه الصفحة من أحد مخدمات أسماء النطاقات الكثيرة، وعادة ما يكون هذا المخدم تحت إدارة مزود خدمة الانترنت، ويطلب متصفحكم من مزود الخدمة هذا أن يتصل بعنوان الآي بي المطلوب. بعد ذلك، يمر الطلب عبر

سلسلة من الموجهات ( Routers )وهي نقاط اتصال (connection Points)  يرسل كل منها نسخة من الطلب إلى الموجه التالي
الأقرب للهدف، حتى يصل الطلب إلى موجه متصل بالحاسوب الذي يحوي على الموقع الذي تريدون فتحه. في نهاية المطاف، يتم إرسال الموقع المطلوب إليكم وعرضه على شاشتكم. طبعاً لا تستغرق جميع هذه الخطوات أكثر من أجزاء من الثانية.



تحميل الموضوع :



                               | لمتابعتنا على الفيسبوك |                                       


انتهى



1 التعليقات :

إرسال تعليق

       مشاركة المواضيع في المواقع الاجتماعية